معلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمي
منتدى معلمــــــــــــــــــــــــــــــــي يرحب بجميع الزوار من معلمين و أولياء .ويدعو الجميع الى التسجيل والمشاركة بمواضيع تثري هذا الفضاء
معلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمي
منتدى معلمــــــــــــــــــــــــــــــــي يرحب بجميع الزوار من معلمين و أولياء .ويدعو الجميع الى التسجيل والمشاركة بمواضيع تثري هذا الفضاء
معلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمي

فضاء لتبادل الخبرات في مجال المسائل البيداغوجية بالمدارس الابتدائية التونسية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  


المنتدى بصدد التنسيق فصبرا

 

 حول القراءة والكتابة بالاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fadhlaoui habib
Admin
Admin
fadhlaoui habib


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

حول   القراءة والكتابة بالاولى Empty
مُساهمةموضوع: حول القراءة والكتابة بالاولى   حول   القراءة والكتابة بالاولى Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2020 2:24 pm

حول  ...  القراءة والكتابة بالسنة الاولى...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبالسنة الاولى ...... النشاط الشفوي والنشاط الكتابي   متلازمان....كذلك  ...كلما كان الرصيد المعجمي  للطفل ثريا  كلما  كان    تعلمه للقراءة اسرع....لان القراءة    ليست بالضرورة  تصويتا للرموز   بقدر ما هي بناء للمعنى.....فنصيحتي لمعلمي الاولى ....ان يشتغلوا    كثيرا  على جعل الطفل  يتملك  حقلا لغويا       مسموعا   متنوعا...يكون في اطار محاور اهتمام....ثم بالتدريج   جعل   جزء  هام من هذا    المنطوق    مدركا...بصريا...ولو  بصفة شاملة......فحصول الطفل  علىرصيد  من   المفردات   المقروءة   شمولا....سيهل عليه     اولا القراءة المسترسلة وبناء المعنى  ثانيا   التحليل واعادة التركيب.....لذلك     تعتمد المقاربات  البيداغوجية للقراءة والكتابة بالاولى    طريقة   مختلطة         تجمع بين الشمول والتحليل والتركيب.......حتى  نكون اقرب للواقع....... نتساءل   من هو الطفل المتعثر في  القراءة....؟؟؟ الاجابة هو الطفل الذي يشكو   شحا في رصيده   اللغوي   المنطوق....و   محدودية   في عدد المفردات المرسخة شمولا.....الحل  للارتقاء   به اذا  يستوجب  ....الانطلاق من    نصوص وفقرات   ...لها معنى لديه....لا تكون  طويلة بالضرورة....بعد كل    قراءة شاملة.....نشرك الطفل في التحليل  ....الى جمل....ثم الى مفردات.....مع التركيز ع     المفردات  التي ستكون  ...منطلقات    لاكتشاف المقاطع......ثم تقطيع  تلك الكلمات   حتى الوصول الى     الحروف.......استكشاف الحروف يتم.......بصريا.......وسمعيا......وحس حركيا.......بصريا    بمقارنته ببقية الحروف....بابراز  خصوصيته    وتشبيهه باشياء    ملموسة......سمعيا   بمقارنة نطقه ببقية الحروف   و ابراز    موطن نطقه...(  حلقيا  ام شفويا  ام   لهويا   ...الخ...).....حس حركيا.....قولبة الحرف    بالصلصال او  العجين.....لتملك  جزئياته....و   ضوابطه.......وكذلك   كتابة الحرف....مع التركيز على     الاسترسال   و التناسق....الاسترسال....يستوجب    ان   نستمر في الكتابة دون توقف  ...و   التناسق    ان تتلاءم احجام الحروف فيما بينها..........وكلما دربنا الطفل على    تنمية ذاكرته البصرية....كان استرساله   في الكتابة سليما....وكان انجازه لمهماته الكتابية  سريعا.......(   البطء  الملاحظ في الاقسام الكبرى   راجع الى ان   الطفل لم    يتدرب جيدا على    قواعد الاسترسال....(كلمة    كتبت   مثلا.....تبدا من كرسي الكاف   ولا تتوقف الا في   نهاية التاء الاخيرة    ثم   نكمل بسيف الكاف  وبعد ذلك نضع النقاط   و   الضوابط.....هل   تلاميذنا تدربوا على ذلك؟؟.....كلمة   أنا......تبدا الكتابة   برسم   الالف  من اعلى   لتحت   ثم    تكتب عليها الهمزة.....وبعدها نبدا من سن النون  وننتهي في  اعلى  الف المد ثم نعود لنضع النقطة  ثم   الفتحة....الخ.....)..........خلاصة قولي......لتحسين      مستوى الطفل في القراءة لا بد من اثراء     رصيده   اللغوي اولا....ان يكون له   حقل من المفردات المترسخة لديه  شمولا.....ان   تقدم له نصوص    اغلب مفرداتها   مالوفة........اما الكتابة   فيجب   اعطاء  الاسترسال....  اهمية  كبرى............................................مع تحياتي......ساعود     ان شاء الله بمثال لحصة قراءة  لالاولى....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fadhlaoui.alafdal.net
 
حول القراءة والكتابة بالاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول علاج القراءة س2
» علاج صعوبات القراءة س2
» تدرج أنشطة القراءة بالسنة الأولى ( خلال فترة تعلم الحروف)
»  الاولى.....كتاب القراءة......كتاب الرياضيات.....كتاب التمارين........الكتب الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمي :: مذكرات : تعلم استكشافي -منهجي/إدماج/تقييم مرحلي/ اختبارات :: الاولى-
انتقل الى: