حول ... القراءة والكتابة بالسنة الاولى...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبالسنة الاولى ...... النشاط الشفوي والنشاط الكتابي متلازمان....كذلك ...كلما كان الرصيد المعجمي للطفل ثريا كلما كان تعلمه للقراءة اسرع....لان القراءة ليست بالضرورة تصويتا للرموز بقدر ما هي بناء للمعنى.....فنصيحتي لمعلمي الاولى ....ان يشتغلوا كثيرا على جعل الطفل يتملك حقلا لغويا مسموعا متنوعا...يكون في اطار محاور اهتمام....ثم بالتدريج جعل جزء هام من هذا المنطوق مدركا...بصريا...ولو بصفة شاملة......فحصول الطفل علىرصيد من المفردات المقروءة شمولا....سيهل عليه اولا القراءة المسترسلة وبناء المعنى ثانيا التحليل واعادة التركيب.....لذلك تعتمد المقاربات البيداغوجية للقراءة والكتابة بالاولى طريقة مختلطة تجمع بين الشمول والتحليل والتركيب.......حتى نكون اقرب للواقع....... نتساءل من هو الطفل المتعثر في القراءة....؟؟؟ الاجابة هو الطفل الذي يشكو شحا في رصيده اللغوي المنطوق....و محدودية في عدد المفردات المرسخة شمولا.....الحل للارتقاء به اذا يستوجب ....الانطلاق من نصوص وفقرات ...لها معنى لديه....لا تكون طويلة بالضرورة....بعد كل قراءة شاملة.....نشرك الطفل في التحليل ....الى جمل....ثم الى مفردات.....مع التركيز ع المفردات التي ستكون ...منطلقات لاكتشاف المقاطع......ثم تقطيع تلك الكلمات حتى الوصول الى الحروف.......استكشاف الحروف يتم.......بصريا.......وسمعيا......وحس حركيا.......بصريا بمقارنته ببقية الحروف....بابراز خصوصيته وتشبيهه باشياء ملموسة......سمعيا بمقارنة نطقه ببقية الحروف و ابراز موطن نطقه...( حلقيا ام شفويا ام لهويا ...الخ...).....حس حركيا.....قولبة الحرف بالصلصال او العجين.....لتملك جزئياته....و ضوابطه.......وكذلك كتابة الحرف....مع التركيز على الاسترسال و التناسق....الاسترسال....يستوجب ان نستمر في الكتابة دون توقف ...و التناسق ان تتلاءم احجام الحروف فيما بينها..........وكلما دربنا الطفل على تنمية ذاكرته البصرية....كان استرساله في الكتابة سليما....وكان انجازه لمهماته الكتابية سريعا.......( البطء الملاحظ في الاقسام الكبرى راجع الى ان الطفل لم يتدرب جيدا على قواعد الاسترسال....(كلمة كتبت مثلا.....تبدا من كرسي الكاف ولا تتوقف الا في نهاية التاء الاخيرة ثم نكمل بسيف الكاف وبعد ذلك نضع النقاط و الضوابط.....هل تلاميذنا تدربوا على ذلك؟؟.....كلمة أنا......تبدا الكتابة برسم الالف من اعلى لتحت ثم تكتب عليها الهمزة.....وبعدها نبدا من سن النون وننتهي في اعلى الف المد ثم نعود لنضع النقطة ثم الفتحة....الخ.....)..........خلاصة قولي......لتحسين مستوى الطفل في القراءة لا بد من اثراء رصيده اللغوي اولا....ان يكون له حقل من المفردات المترسخة لديه شمولا.....ان تقدم له نصوص اغلب مفرداتها مالوفة........اما الكتابة فيجب اعطاء الاسترسال.... اهمية كبرى............................................مع تحياتي......ساعود ان شاء الله بمثال لحصة قراءة لالاولى....